a7la arab

كل ما يريده شــــباب العرب تجدونه في منتداكم منتدى a7la arab
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطواط لتكون لعيب محترف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
master bsh

avatar

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: خطواط لتكون لعيب محترف   الخميس أبريل 10, 2008 6:00 am

مرحبا بكم اعزائي اعضاء منتدى كرة تكتيكية اقدم لكم الجزء الثاني ارجو ان ينال القبول



اللعب الدفاعي في لعبة كرة القدم



يبنى اللعب الدفاعي في لعبة كرة القدم على الأسس التالية.

التنظيم.

الدقة.

سرعة التصرف.



أن فقدان الكرة من قبل أي فريق يفقده التركيز والتنظيم وهنا يكمن الخطر الكبير في فقدان الرغبة في صنع فرصة هدف آو تسجيل هدف أو كثيرا مايرى الفريق بان أعضائه يلعبون بشكل سلبي لايلبي الطموح لأنه سيرى نفسه دائما فاقدا للكرة ويضطر إلى العودة إلى اللعب الدفاعي ولأجل أن يكون الفريق يتمتع بجانب من المهارة الدفاعية مثلما هو في الجانب الهجومي يجب أن يتعلم اللاعبين كيفية التنظيم والدقة وسرعة التصرف عندما يفقدون الكرة لذا فان على المدرب أن يدرب لاعبيه عن أوضاع الحالات الدفاعية بشكل متوازن مع تعليمهم الحالات الهجومية.



صفحة الدفاع في المباراة



السرعة مطلوبة عند العودة إلى المناطق الدفاعية عندما يفقد الفريق الكرة وهذا يعني أن اللاعبين سوف يكونوا في حالة دفاع مع الكرة ومع الفريق المنافس أي أن يكون اللاعبين حائط الصد بين الكرة ومرماهم وبذلك يتحولوا من الجانب الهجومي إلى الحالة الدفاعية ومن أهم الأمور التي يجب توافرها لديهم في هذه الحالة المهمة هي( التركيز الذهني) لضمان تحركهم بشكل متوازن لقطع الكرة أو لجعل الزيادة العددية لصالحهم في ملعبهم ويجب على المدربين تعليم اللاعبين على ذلك وكذلك يجب عليهم التركيز على ذلك أثناء الوحدات التدريبية.



أساسيات اللعب الدفاعي في لعبة كرة القدم



لضمان النجاح في اللعب الدفاعي يجب أن تتوفر الشروط التالية.



الضغط.

ألملازمه الفردية.

المساندة.

التغطية





الضغط




عندما تكون مدافعا يجب أن تكون قريبا من اللاعب المنافس حامل الكرة لكي تمنعه من الوصول إلى مرماك أو احتلال منطقة فارغة في ملعبك لتهديد مرماك أو تحويل كرة جيده من الممكن أن تكون فرصة لتسجيل هدف لذا فان السرعة مطلوبة للضغط علية وهذا يعني يجب أن يأتي اللاعب الضاغط وزملائه قريبا من اللاعب حامل الكرة لكي يحصل الضغط ولكي نقطع آو نفوز بالكرة أو لكي نعطل اللاعب حامل الكرة قدر الإمكان لنحصل على الوقت اللازم لعودة زملائنا إلى مناطقهم للتغطية ولنحصل على التفوق العددي الذي يجعلنا نلعب بمساحات مغلقة تماما أمام الفريق المنافس وبذلك نعطل الفريق المنافس من لعب الكرة إلى الأمام والاستفادة منها.

والأمر الأخر هو أن نجعل اللاعب حامل الكرة يلعب في المناطق التي تنعدم فيها فرص تسجيل هدف أو تسجيل الهدف في الوقت ذاته وهذا مايسمى بقيادته بإرادتنا إلى المناطق التي نريدها لحين استخلاص الكرة منه عن طريق قطعها أو أن اللاعب حامل الكرة يقع في خطاء في مناولة الكرة .

الدفاع في حالة الضغط الصحيح على حامل الكرة يجب ان يتوافر فيه مايلي.



يجب على اللاعب الركض باتجاه اللاعب الذي سيستلم الكرة وان يقدر وقت استلامه للكرة.

تقدير المسافة بينه وبين اللاعب الذي يستلم الكرة بحيث لأتكون مسافة كبيرة بحيث يستطيع أن يناور بها أو يستدير للحالة الأخرى ويتجاوزه ويضعه خارج اللعب.

الوصول بالوقت المناسب لعرقلة حركته أو قطع الكرة أو منعه من لعب الكرة إلى زملائه إلى الأمام.

يجب على اللاعب الضاغط أن لايضع جسمه أمام الكرة مباشرة لأنة بذلك يمنح اللاعب المنافس فرصة الاستدارة والتصرف الصحيح بالكرة.

جعل جسمه بشكل جانبي والى خارج الملعب في وضع يستطيع التحرك بكل سرعة وسهولة بنسبه 90%.

النظر على الكرة واللاعب حامل الكرة بشكل دائم لمعرفة نوايا اللاعب المنافس.



التفوق العددي في حالات الضغط الدفاعي



يعتبر التفوق العددي أهم المزايا الناجحة في عملية الضغط على حامل الكرة لان ذلك سيوفر المساندة اللازمة خلف اللاعب المدافع الضاغط ويجعله قويا ويستطيع استخلاص الكرة من الفريق المنافس ويقيم وضعه وان لايكون خارج اللعب وهذا الوضع في الملعب يتحتم على المدرب تعليم لاعبيه عملية الكلام والمناداة فيما بينهم لما لها من أهمية في توجيه اللاعب لزميلة ولكي يستطيع زملائه من العودة إلى أماكنهم الصحيحة والمساعدة على قطع الكرة وإيقافها .



ألملازمه الفردية



الملازمة الفردية هي الحالة الثانية في حالات اللعب الدفاعي وهي تعني حراسة أو مراقبة اللاعب المنافس في المناطق الدفاعية لفريقنا لكي نتمكن من قطع المناولة التي تصل إلى اللاعب المنافس أو لنمنع اللاعب المهاجم المنافس من الدوران الصحيح بالكرة إلى هدف فريقنا .

وعلى اللاعب الملازم للاعب المهاجم للفريق المنافس أن يضع نفسه بين الكرة وهدف فريقه وان يكون يرى مسار الكرة بشكل جيد لكي يستطيع قطع الكرة في حالة وصولها إلى اللاعب المهاجم.

تتعلق كبر أو صغر المساحة بين اللاعب المدافع واللاعب المهاجم في وضع اللاعبين في الملعب , أذا كانت المسافة قريبة من المرمى يجب أن تكون المسافة بين اللاعب المدافع والمهاجم قليلة ليجعل عملية التصرف بالكرة صعبة أما أذا كانت بعيدة عن المرمى فتكبر هذه المسافة بقدر أو بأخر وحسب تقدير اللاعب المدافع لتغطية المساحات في ملعب فريقنا ولضمان عملية الانتشار بشكل صحيح ولغلق المساحات بوجه الفريق المنافس وكذلك فان المساحات في الملازمة الفردية يجب أن يقيمها اللاعب المدافع وفق سرعة اللاعب المنافس ويجب أن تتلائم مع ذلك مع ملاحظة أن اللاعب المهاجم أذا كان سريعا في الحركة يجب أن نضع أنفسنا بالقرب منه لكي نقضي علي عامل السرعة لدية .

أن وجود اللاعب المدافع بمسافة قريبة من اللاعب المهاجم للفريق المنافس سوف يعطيه ميزة قطع الكرات والمناولات منه وكذلك ميزة أن يكون قريبين منه عند انطلاقة إلى الكرات الساقطة في ظهر دفاعاتنا أما اللاعبين المهاجمين أصحاب السرعة العادية فان الملازمة تكون بعيدة نوعا ما حسب تقدير اللاعب المدافع لتغطية المساحات والسيطرة عليها.




المسانـــــــــدة



تعرف المساندة في مفهوم كرة القدم تغطية المساحة الفارغة خلف اللاعب الضاغط على اللاعب المهاجم حامل الكرة أو اللاعب الضاغط على لاعب الفريق المنافس.

هذا النوع من اللعب الدفاعي فيه نوع من الصعوبة في التطبيق أذا لم تتوفر الفعالية في أدائه وكذلك التفوق العددي في ملعبنا وهذا شئ جدا مهم يجب التنبيه علية أثناء الوحدات التدريبية.

اللاعب المساند يجب أن يكون قريبا من اللاعب الضاغط عل حامل الكرة لكي يتمكن من قطع الكرة والضغط في حالة تجاوز اللاعب المهاجم زميلة وجعله خارج اللعب ولكي يستطيع اللاعب المساند أن يكون فعالا في المساندة يجب أن يضع نفسه بشكل جانبي خلف اللاعب الضاغط وعلى نفس الخط الطولي لمكان تواجد الكرة مع حساب المسافة بينه وبين مرماه لكي يستطيع الوصول بسهولة إلى الكرة في حالة أن يكون زميلة خارج اللعب وننصح بتكرار ذلك أثناء الوحدات التدريبية لهضمها وجعلها سهلة التطبيق في المباريات الرسمية.



طرق العمل في الحالة ألدفاعيه



من الشروط المهمة لنجاح اللعب الدفاعي للفريق خلق حالة توازن مع حالة اللعب الهجومي وعدم إهمال احدهما في المباراة لأنهما كجناحي الطير لايمكن الطيران بأحدهما, في اللعب الدفاعي يرغب الفريق الدفاع ضد الفريق المنافس لكي يكسب المساحات والضغط علية لاستخلاص الكرة لبدء الصفحة الهجومية ولذا فان الفريق يجب أن يكون في الوضع الصحيح في حالة الدفاع والتي تقسم إلى حالتين مهمتين هما.

دفاع الملازمة الفردية.

ملازمة الخصم في منطقة الدفاع بصورة شخصية أي أن يكون لاعب مسئول عن مراقبة لاعب من الفريق الخصم.

دفاع المنطقة.

تغطية مساحات ملعب فريقنا دون ملازمة فردية ويكون كل لاعب مسئول عن مساحة معينه من الملعب ويراقب الكرة عندما تأتي إلى اللاعب المنافس في هذه ألمساحه والدفاع عنها.





رائد محمد

مدرب عراقي في السويد

طالب مرحلة ثانية اكاديمية ايسلوف

لمدربي كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطواط لتكون لعيب محترف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7la arab :: منتدى الرياضة :: قسم الرياضة المحليه (( مصر ))-
انتقل الى: